آيات كثيرة من كتاب الله تبين صراحة أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – لا يملك ضر أحد ولا نفعه، بل لا يملك لنفسه من ذلك شيئا إلا أن يشاء الله، وفي هذه الآيات عقيدة أراد الله أن يثبتها في قلوب المؤمنين، وهي أن الله اختص بأمور؛ فلا ينبغي أن تصرف لغيره؛ فإذا كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – وهو أكرم الخلق وأكملهم وأعلمهم وأتقاهم، وأعظمهم مكانة عند الله، وهو لا يملك ضرا ولا نفعا لأحد، فمن باب أولى الجزم أن غيره لا يملك من ذلك شيئا، لا شيخا ولا سيدا ولا إماما ولا نبيا ولا ملكا ولا أحدا على الإطلاق، فلا ينبغي أن تتعلق القلوب بأضرحة السادة والأئمة والمشايخ، تسألها جلب النفع ودفع الضر. كنت في جلسة خاصة، مع أربعة مصلين أنا خامسهم.

هل لنا أن نذكر بعض هذه الآيات؟

مثلا قوله -تعالى-: {قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (الأعراف:188)

وقوله -تعالى-: {قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} (يونس:49)

وقوله -تعالى-: {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ} (الأحقاف:9)

استوقفني أبو مشعل:

لنقرأ تفسير هذه الآية الآخيرة من سورة الأحقاف

لك ذلك يا أبا مشعل، الآن نستخرج ما ورد في كتب التفسير

قوله -تعالى-: {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ} أي أول من أرسل، قد كان قبلي رسل، عن ابن عباس وغيره، والبدع: الأول.

{وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ} يريد يوم القيامة، ولما نزل فرح المشركون واليهود والمنافقون وقالوا: كيف نتبع نبيا لا يدري ما يفعل به ولا بنا؟ وأنه لا فضل له علينا، ولولا أنه ابتدع الذي يقوله من تلقاء نفسه لأخبره الذي بعثه بما يفعل به، فنزلت: {لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} (الفتح:2)، فنسخت هذه الآية، وأرغم الله أنف الكفار، وقال الصحابة: هنيئا لك يا رسول الله، لقد بين الله لك ما يفعل بك يا رسول الله، فليت شعرنا ما هو فاعل بنا؟ فنزلت: {لِّيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} (الفتح:5).

ونزلت: {وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا} (الأحزاب:47) قاله أنس وابن عباس وقتادة والحسن وعكرمة والضحاك.

والآية ليست بمنسوخة، لأنها خبر، قال النحاس: محال أن يكون في هذا ناسخ ولا منسوخ من جهتين: أحدهما أنه خبر، والآخر أنه من أول السورة إلى هذا الموضع خطاب للمشركين واحتجاج عليهم وتوبيخ لهم، فوجب أن يكون هذا أيضا خطابا للمشركين كما كان قبله وما بعده، ومحال أن يقول النبي – صلى الله عليه وسلم – للمشركين {ما أدري ما يفعل بي ولا بكم} في الآخرة، ولم يزل – صلى الله عليه وسلم – من أول مبعثه إلى مماته يخبر أن من مات على الكفر مخلد في النار، ومن مات على الإيمان واتبعه وأطاعه فهو في الجنة، فقد رأى – صلى الله عليه وسلم – ما يفعل به وبهم في الآخرة، وليس يجوز أن يقول لهم ما أدري ما يفعل بي ولا بكم في الآخرة، فيقولون كيف نتبعك وأنت لا تدري أتصير إلى خفض ودعة أم إلى عذاب وعقاب؟ والصحيح في الآية قول الحسن: «وما أدري ما يفعل بي ولا بكم في الدنيا» قال أبو جعفر: وهذا أصح قول وأحسنه، لا يدري – صلى الله عليه وسلم – ما يلحقه وإياهم من مرض وصحة ورخص وغلاء وغني وفقر، ومثله: {وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (الأعراف:188).

البِدْعُ من كل شيء المبدأ، أي: ما أنا بأول رسول، قد بعث الله قبلي كثيرا من الرسل، ومن: ابتدائية، أي ما كنت آتيا منهم بديعا غير مماثل لهم فكما سمعتم بالرسل الأولين أخبروا عن رسالة الله إياهم فكذلك أنا؛ فلماذا يعجبون من دعوتي؟

وقوله: وما أدري ما يفعل بي ولا بكم تتميم لقوله: قل ما كنت بدعا من الرسل وهو بمنزلة الاعتراض فإن المشركين كانوا يسألون النبي – صلى الله عليه وسلم – عن مغيبات استهزاء؛ فيقول أحدهم إذا ضلت ناقته: أين ناقتي؟ ويقول أحدهم: من أبي؟ أو نحو ذلك فأمر الله الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يعلمهم بأنه لا يدري ما يفعل به ولا بهم، أي في الدنيا، وهذا معنى قوله -تعالى-: {قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ} (الأعراف:188).

ولذلك كان قوله: {إن اتبع إلا ما يوحى} استئنافا بيانيا وإتماما لما في قوله: وما أدري ما يفعل بي ولا بكم بأن قصارى ما يدريه هو اتباع ما يعلمه الله به؛ فهو تخصيص لعمومه، ومثل علمه بأنه رسول من الله وأن المشركين في النار وأن وراء الموت بعثا.

وعطف {وما أنا إلا نذير مبين} على جملة ما كنت بدعا من الرسل؛ لأنه الغرض المسوق له الكلام بخلاف قوله: {وما أدري ما يفعل بي ولا بكم}، والمعنى: وما أنا نذير مبين لا مفتر.

وفي الحديث عن أم العلاء: وهي امرأة من نسائهم، بايعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقالت: طار لنا عثمان بن مظعون في السكنى، حين اقترعت الأنصار على سكنى المهاجرين، فاشتكى فمرضناه حتى توفي، ثم جعلناه في أثوابه، فدخل علينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فقلت: رحمة الله عليك يا أبا السائب، فشهادتي عليك لقد أكرمك الله، قال: «وما يدريك»، قلت: لا أدري والله، قال: «أما هو فقد جاءه اليقين، إني لأرجو له الخير من الله، والله ما أدري -وأنا رسول الله- ما يفعل بي ولا بكم» قالت أم العلاء: فوالله لا أزكي أحدا بعده، قالت: ورأيت لعثمان في النوم عينا (نهر) تجري، فجئت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فذكرت ذلك له، فقال: «ذاك عمله يجري له» البخاري، وفي رواية قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «والله لا أدري والله لا أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي وبكم». رواه البخاري.