كنا نتدارس شرح النووي لصحيح مسلم.. وعلى وجه التحديد.. (باب من قتل نفسه).. سألني بعد انتهاء الدرس، ونحن في طريقنا للخروج من المسجد:

– كيف لا يكفر (المنتحر) والنبي [ يقول: «في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا»؟!

– ألم ننقل قول العلماء بأن من مات على التوحيد لا يخلد في النار؟

– نعم أعلم ذلك، ولكن لفظ الحديث.. «خالدا مخلدا أبدا»!! لا يفهم منه إلا الخلود الأبدي في النار.. والخلود الأبدي لا يكون إلا للكافر.

– إن القاعدة الأولى في فهم أحاديث النبي [ هي الجمع بين الأحاديث الصحيحة وعدم ضرب بعضها ببعض أو إنكار بعضها لأجل بعض.. ولدينا أحاديث صحيحة تبين أن الله يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.. ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة.. «أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: وإن زنى وإن سرق».. مسلم.. وكذلك حديث الموجبتين: «من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار».. مسلم.

وهناك أحاديث تقول إنه لا يدخل من أتى بعض الذنوب، وكذلك تبرؤ الرسول [ ممن أتى بعض الذنوب.. مثل.. «من حمل علينا السلاح فليس منا».. «من غشنا فليس منا».. «أنا بريء ممن حلق وسلق وخرق».. «لا يدخل الجنة قتات»..

قاطعني:

– هلا شرحت الأمر حتى لا تكثر علي الأحاديث:

– الأمر هو أنك لا تستطيع أن تصل إلى استنتاجات لاسيما في أمور العقيدة لمجرد أنك قرأت حديثا صحيحا.. ولا حتى في الأحكام الفقهية.. فلا تحرم.. ولا تحلل.. ولا تستحسن ولا تحكم بجنة أو نار.. استنادا إلى فهمك لألفاظ الحديث.. بل اسأل العلماء.. واقرأ شروحهم للأحاديث وكيف جمعوا بين الأحاديث جميعها.. وإلا فإنك ستقع في قضايا خطيرة تكفّر بها الناس وتحكم عليهم بالخلود في النار أو تحريم الدخول إلى الجنة.. وهذا سبب ضلال كثير من الفرق.

سكت متفكرا كأنما يسمع شيئا جديدا.. تابعت:

– وهذه مشكلة كثير من الشباب الذين يلتزمون بالدين بعيدا عن ملازمة عالم يشرح لهم قضايا الشرع من عقيدة وفقه وتفسير وغير ذلك.

– وهل يجب ملازمة شيخ لفهم الدين؟!

– نعم.. وإذا لم يتوافر هذا الأمر فلا تلزم نفسك وغيرك بأمور تعبدية أو في العقيدة حتى تسأل من لديه علم شرعي، وإلا فإني أخشى عليك أن تقع في الضلال من حيث تريد الهداية.

[button link=”https://www.prof-alhadad.com/wp-content/uploads/2012/08/Pages-from-592.pdf” color=”red” newwindow=”yes”]تحميل[/button]